Definitions of E-learning

مفاهيم أساسية في التعلم الالكتروني :

التعليم ام التعلم ؟(1)

كثيرا ما تستخدم مصطلحات مثل التعليم الالكتروني او التعلم الالكتروني  , التعليم القليدي او التعلم التقليدي ,التعليم عن بعد او التعلم عن بعد . ولكن ما الفرق بين التعليم والتعلم ؟وما هو المصطلح الصحيح؟ 

التعليم :

1-  هو عملية منظمة يقوم بها المعلم بهدف نقل معلوماته ومعارفه لغيره . 

2-  يركز المفهوم علي عملية غير مستمره يمارسها المعلم في العملية التعليمية .

التعلم :

1-  هو تغيير او تعديل في سلوك المتعلم نتيجة لنشاط او تدريب وتكرار. 

2-  يركز المفهوم علي نتيجة مستمرة مدي الحياة للمتعلم نتيجة للعملية التعليمية . 

ونلاحظ ان المصطلح العالمي المستخدم هو Learning وليس Teaching  مثل (Distance Learning-E-Learning ) لان الغاية في العملية التعليمية هي نتيجتها والاستفادة للمتعلم يجب ان تستخدم دوما كلمة تعلم بدل تعليم  .

مفاهيم التعلم الإلكترونى Definitions of E-learning :

–  تعريف التعلم الالكتروني:بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وايصال المعلومات للمتعلم.(1)

ويستخدم المصطلح للإشارة الي عدة مفاهيم منها:

التعلم المبني علي الحاسوب

التعلم المبني علي شبكة الانترنت

أنظمة إدارة المنهج والمحتوي التعليمي .

التعلم المتنقل والنقال .

 –  ويمكن تعريف التعلم الالكتروني بانه صف دراسي يقوم بتأمين المادة الدراسية كما يقوم الهاتف الخلوي بتامين المكالمة الهاتفية في محطة للحافلات ,علي سبيل المثال يتيح التعلم الالكتروني لمنتسبية التعلم في أي مكان وفي أي وقت طالما كان لديهم حاسب مناسب .مثلما يتيح لكم الهاتف الخلوي الاتصال في أي وقت وعادة في أي مكان طالما كان لديكم جهاز هاتف مناسب (5)

 – ويعرف ايضا علي انه تقديم وإدارة المحتوى التعليمي والأنشطة التعليمية من خلال الأنظمة والبرامج المخزنة في خادمات الإنترنت أو الإنترانت أو في الحاسبات الشخصية ، لإيصال المحتوى التعليمي بأقل جهد وأقصر وقت وأكثر فاعلية(2)

 –  هو نظام تفاعلى للتعليم من بعد يقدم للمتعلم وفقا للطلب On Demand ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة ، تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية والإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها.

– يقول الكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسي عميد كلية الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام ما يلي “التعليم الالكلروني هو طريقة للتعليم باستخدام اليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاتة ووسائطة المتعددة من صوت وصورة ورسومات واليات بحث ومكتبات الكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء كان عن بعد او في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع انواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة “(12)

وهو اسلوب من اساليب التعليم في ايصال المعلومة للمتعلم يعتمد علي التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطها المتعددة مثل الاقراص المدمجة والبرمجيات والبريد وساحات الحوار والنقاش .

–   يري كلا من كيسمان وكيسمان (Kaseman &kaseman 2000.13 ) ان التعلم الالكتروني في مفهومه الشمولي هو ذلك النوع من التعلم المعتمد علي استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين.

–  التعليم الالكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات ، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . ( العويد وحامد ، 1424هـ)

– هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر ، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ( الراشد ، 1424هـ)

–  ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها (15)

التواصل بين الافراد (Interpersonal Communication ) هي عملية تبادل الافكار والاراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة لفظية وغير لفظية كالكلام والكتابة والاصوات والصور والحركات او بواسطة أي رموز مفهومة لدي الاطراف المشاركة فية وهو بهذا عملية تشاركية تبادلية دينامية وهذا ما يتم في التعلم الالكتروني في اطار المناهج المقرر بمفهومه الحديث وعبر قنوات ووسائل مختلفة (14).

 – تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات . ( العريفي ، 1424 هـ)

Defining e-learning (6)

As there are many definitions available, we present here only a few of them to gain some Understanding.

Definition 1

Tom Kelly, Cisco: “E-learning is about information, communication, education and training.

Regardless of how trainers categorize training and education, the learner only wants the skills and knowledge to do a better job or to answer the next question from a customer.”

التعليم الاكتروني هو المعلومات والاتصالات والتعليم والتدريب بغض النظر عن كيفية تصنيف التدريب والمتعلم فقط يريد المهارات والمعرفة لعمل افضل او للاجابة علي السوال التالي

Definition 2

E-learning provides the potential to provide the right information to the right people at the right times and places using the right medium.

التعليم الالكتروني هو تقديم المعلومات الصحيحة للطلاب المراد تعليمهم في الوقت الصحيح والمكان الصحيح مستخدما التقنية الصحيحية

Brandon Hall: “…instruction that is delivered electronically, in part or wholly via a Web browser, (…) through the Internet or an intranet, or through multimedia platforms such CD-ROM or DVD.”

Brandon Hall argues that, as the technology improves, e-learning has been identified primarily with using the web, or an intranet’s web. Increasingly — as higher bandwidth has become more accessible — it has been identified primarily with using the Web, or an intranet’s web, forcing the visual environment and interactive nature of the web on the learning environment.

 

Learning Circuits

1: “E-learning covers a wide set of applications and processes such as web-based learning, computer-based learning, virtual classrooms and digital collaboration. It includes the delivery of content via the Internet, intranet/extranet, audio and videotape, satellite broadcast, interactive TV and CD-ROM.”

التعلم الإلكتروني تغطي مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات مثل التعلم المستند إلى الإنترنت ، التعلم القائم على الكمبيوتر ، والفصول الدراسية الافتراضية والتعاون الرقمية. وهو يتضمن تقديم المحتوى عبر الإنترنت والإنترانت / ، والصوت والفيديو ، للبث الفضائي ، والتلفزيون التفاعلي والمضغوطة

Rosenberg: “E-learning refers to the use of Internet technologies to deliver a broad array of solutions that enhance knowledge and performance.” Rosenberg claims that e-learning is based on three fundamental criteria:

التعلم الإلكتروني يشير إلى استخدام تقنيات الإنترنت لتقديم مجموعة واسعة من الحلول التي تعزز المعرفة والأداءيقوم على ثلاثة معايير أساسية

• E-learning is networked, instant updating, storage and retrieval, distribution and sharing of information is therefore possible.

التعلم الإلكتروني والشبكات ، تحديث فورية وتخزينها واسترجاعها ، وتوزيع وتبادل المعلومات

E-learning is delivered to the end-user via a computer using standard internet technologies.

التعلم الإلكتروني هو تسليمها إلى المستخدم النهائي عن طريق الكمبيوتر باستخدام تقنيات الإنترنت القياسية

• E-learning focuses on the broadest view of learning: learning solutions going beyond the traditional paradigms of training.

التعلم الإلكتروني تركز على عرض أوسع من التعلم : التعلم حلول تتجاوز النماذج التقليدية للتدريب

Matt Comerchero(7)

E-learning is a means of education that incorporates self-motivation, communication, efficiency, and technology. Because there is limited social interaction, students must keep themselves motivated. The isolation intrinsic to e-learning requires students to communicate with each other and the instructor frequently to accomplish their assigned tasks. E-learning is efficient as it eliminates distances and subsequent commutes. Distance is eliminated because the e-learning content is designed with media that can be accessed from properly equipped computer terminals, and other means of Internet accessible technology.

التعلم الإلكتروني هو وسيلة للتعليم الذي يشتمل على الدافع الذاتي ، والاتصالات ، والكفاءة ، والتكنولوجيا يتطلب من الطلاب على التواصل مع بعضها بعضا ، والمدرب كثيرا لإنجاز المهام الموكلة إليهم. التعلم الإلكتروني هو الكفاءة لأنه يلغي المسافات

لأن التعلم الالكتروني ويجري تصميم محتوى مع وسائل الاعلام التي يمكن الوصول إليها من محطات مجهزة تجهيزا الكمبيوتر ، وغيرها من وسائل تكنولوجيا الإنترنت للوصول.

E-learning is a flexible term used to describing a means of teaching through technology.

The different types of e-learning are based on:

•  Means of communication 

•  Schedule 

•  E-learning class structure 

•  Technologies used

التعلم الإلكتروني هو مصطلح مرن ، يستخدم لوصف وسيلة للتدريس من خلال التكنولوجيا.
أنواع مختلفة من التعلم الإلكتروني على أساس :
• وسائل الاتصال
• الجدول الزمني
• التعلم الإلكتروني بنية الطبقة
• التقنيات المستخدمة

Means of Communication

There are several different means for individuals to communicate with each other and their instructor. E-learning can be conducted solely through on-line applications. In other cases, if distance is not a factor, some face-to-face communication can be included to create blended e-learning. Blended e-learning includes elements of web interaction and in-person interaction. Technology broadens the definition of face-to-face as there can be the use of two way video, and two way audio. Introducing these elements of participation create a blended e-learning experience.

هناك عدة وسائل مختلفة للأفراد على التواصل مع بعضهم البعض ومعلمهم.

إذا كانت المسافة ليست عاملا ، وبعض وجها لوجه الاتصالات يمكن تضمينها لخلق مزج التعلم الإلكتروني

Schedule

E-learning can either be Synchronous or Asynchronous. Synchronous means that real-time communication is implemented, such as video conferencing, teleconferencing, and on-line chat programs. Asynchronous indicates that other means of communication are utilized that do not require real time responses. Examples of asynchronous e-learning include; e-mail, list serves, threaded discussions, blogs, and on-line forums.

التعلم الإلكتروني يمكن أن تكون إما متزامن أو غير متزامن

E-Learning Class Structure

E-learning class structure addresses how the instruction is administered. E-learning can be self-paced, instructor-led, or self-study with an expert. Self-paced instruction is administered by giving the learner the materials she needs to complete the training/instruction. Instructor-led training affords the learner a guide to implement the instruction. Self-study with an expert is a combination of self-paced and instructor-led. As in self-paced, the learner is responsible for staying on task and on schedule, however as in instructor-led, there is interaction with an authority figure that checks the learners’ progress.

Technology

Technology used to implement instruction is not limited to web-based materials. E-learning can be achieved by utilizing any form of technology that sustains information yielding media. Video/Audio tape, aside from being an obsolete technology is a viable means to implement instruction. More current technology aids the learning experience because there are more means to convey the information. Technology is the most variable element in e-learning. The more advanced the technology becomes, the more options there are to further e-learning. The creation of the Internet subsequently created e-learning, as dial-up

connections were replaced by cable modems, speed and bandwidth increased; correlatively the quality of on-line instruction improved because computers were able to support the media. As speed increases and devices become smaller and more mobile; training will become more flexible and further boost the growth and popularity of e-learning.

The first thing is trying to explain the meaning, what is e-learning for us?

 We should make a difference between learning and looking for information. So e-learning could be defined as

“A  new  interactive  method  of  learning  through  a  computer  network,  and  other  ICT  (Information  and Communication Technologies) means.”

طريقة تفاعلية جديدة للتعلم من خلال شبكة الكمبيوتر ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأخرى

A method based on electronic means, which can be used as a standard method but can’t substitute traditional methods.

We  can  talk  about  several kinds of  e-learning:  the  first  is  the  communication between  teachers  and pupils by emails. Others could be forum and chat, or lectures on the web. And in general any communication mean where we can find an interaction teacher-student, so as to get a bi-directional communication.

The goals of this method are:

–  To make the communication between students and teachers quicker and easier.

–  To be accessible all the time. 

–  To make learning more attractive and reachable for more people. 

–  To enable access to a wider range of information, from anywhere.

–  It can be very interesting for already existing distance universities.

الفروقات بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد:

نموذج التعليم التقليدي

نموذج التعليم عن بعد (الالكتروني)

المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم

المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم

المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس

المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي

المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما)

المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين

كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ

المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين  وحسب ظروفه

المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة

المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع

المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه

المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة

لماذا التعليم الإلكتروني؟

     .  تجاوز  الحدود الزمانية والمكانية

    0 يسهم في انخفاض تكلفة التعليم

    0 تطور أدواته وسائله

    0 اعتماده لدى الكثير من الهيئات

    0 بديل مثالي للتعليم عن بعد

    0 حل مناسب لفك الاختناق في القبول.

مبررات التعلم الالكتروني: (1)

مقتضيات خارجية:

1-  الثورة المعرفية

2-  ثورة تكنولوجيا الاتصالات

3-  العولمة وتأثيراتها

4-  القضاء علي الحو الأمية للقراءة والكتاية

مقتضيات داخلية :

1-  التغير والتتوع الاجتماعي

2-  كثرة الراغبين في الالتحاق بمجال التعليم

3-  تلبية متطلبت سوق العمل المحلي

4-   الانطلاق الصحيح للنفتاح العالمي.

 

  أهمية التعليم الإلكترونى:

يساعد التعليـم الإلكترونـى فى حل مشكلة الانفجار المعرفى والإقبال المتزايد على التعليم، ويوسع فرص القبول فى التعليم، كما يمكن من تدريب وتعليم العاملين دون ترك أعمالهم، و يساعد فى كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وإشباع حاجات وخصائص المتعلم ورفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم .

خصائص التعليم الإلكترونى

1-  تقديم محتـوى رقمـى متعـدد الوسـائط ( نصـوص مكتوبـة أو منطوقـة،مؤثرات صوتية ، رسومــات خطيــة بكافة أنماطها ، صــور متحركــة، صــور ثابتــة، لقطــات فيديــو.

2-  يتم تقديم هذا المحتوى التعليمى للمتعلم من خلال الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته.

3-  تتكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة.

4-  يدار هـذا التعـلم إلكترونيــاً، حيـث توفـر الوسـائط المعتمـدة على الكمبيوتـر وشبكاته عدداً مـن الخدمات أو المهـام ذات العـلاقة بعملية إدارة التعليم والتعلم .

5- التعلم الإلكترونى أقل كلفة .

6-  يحقق الفردية فى التعليم .

7-يحقق التفاعلية فى عملية التعليم ( تفاعـل المتعلـم مـع المعـلم، مع المحتـوى، مع الـزمـلاء، مع المؤسسة التعليمية ، مع البرامج والتطبيقات

8-إمكانية الوصول إليه فى أى وقت ومن أى مكان دون حواجز .

شروط نجاح التعليم الإلكترونى:

1-  تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها. 

2-  قبول إجابات وأفكار ونتائج متنوعة.

3- إنتاج المعرفة بدلاُ من توصيلها ونقلها.

4- تقويم المهمة التعليمية بدلاً من تقويم مستوى المعرفة.

5- تشجيع المجموعات العالمية بدلاً من المحلية.  

 

والعناصر الرئيسية للتعليم الالكتروني هي  )11)

الطلاب والمدرسة والمعلمين وأولياء الاموروالمناهج التعليمية وشبكات الاتصال والتوجيه الفني ونظام التحكم والادارة والتسجيل والتعلم الذاتي والتقييم والقنوات التعليمية والاجهزة والمعدات والبريد الإلكتروني والفصول التخيلية والندوات الالكترونية والمحاكاة والتسجيلات والمستندات.

للتعليم الالكتروني مزايا، هي تعليم عدد كبير من الطلاب دون قيود الزمان أو المكان في وقت قصير والتعامل مع آلاف المواقع وامكانية تبادل الحوار والنقاش واستخدام العديد من مساعدات التعليم والوسائل التعليمية وتشجيع التعلم الذاتي والتقييم الفوري والسريع والتعرف علي النتائج وتصحيح الاخطاء ومشاركة أهل المتعلم ومراعاة الفروق الفردية لكل متعلم وتعدد مصادر المعرفة وسهولة استخدام الادوات والمعدات واستخدام الفصول التخيلية وتبادل الخبرات بين المدارس وسهولة وسرعة تحديث المحتوي المعلوماتي.

أهم مزايا ومبررات وفوائد التعليم الالكتروني: (3)

 (1) زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة:
وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار. ويرى الباحثين أن هذه الأشياء تزيد وتحفز الطلاب على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة.
(2) المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب:
المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار.

الإحساس بالمساواة:
بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج ، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة إما لسبب سوء تنظيم المقاعد ، أو ضعف صوت الطالب نفسه ، أو الخجل ، أو غيرها من الأسباب ، لكن هذا النوع من التعليم يتيح الفرصة كاملة للطالب لأنه بإمكانه إرسال رأيه وصوته من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إلكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار.
هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية .
وقد أثبتت الدراسات أن النقاش على الخط يساعد ويحث الطلاب على المواجهة بشكل أكبر .
(4)سهولة الوصول إلى المعلم :
أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه. وتكون أكثر فائدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم ، أو عند وجود استفسار في أي وقت لا يحتمل التأجيل .
(5)إمكانية تحوير طريقة التدريس
من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية ، ومنهم تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة، وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية ، فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب .

ملائمة مختلف أساليب التعليم :
التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة .
(7) المساعدة الإضافية على التكرار:
هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوها في جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا عليها وذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين .
(8) توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع):

هذه الميزة مفيدة للأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين ، وذلك لأن بعضهم يفضل التعلم صباحاً والآخر مساءاً ، كذلك للذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية ، فهذه الميزة تتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم .
(9) الاستمرارية في الوصول إلى المناهج :
هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة ، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر .
(10) عدم الاعتماد على الحضور الفعلي:
لا بد للطالب من الالتزام بجدول زمني محدد ومقيد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي ، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين لذلك أصبح التنسيق ليس بتلك الأهمية التي تسبب الإزعاج.

(11) سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب:
وفرت أدوات التقييم الفوري على إعطاء المعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم.

) الاستفادة القصوى من الزمن:
إن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جداً للطرفين المعلم والمتعلم ، فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد وبالتالي لا توجد حاجة للذهاب من البيت إلى قاعات الدرس أو المكتبة أو مكتب الأستاذ وهذا يؤدي إلى حفظ الزمن من الضياع ، وكذلك المعلم بإمكانه الاحتفاظ بزمنه من الضياع لأن بإمكانه إرسال ما يحتاجه الطالب عبر خط الاتصال الفوري .
(13) تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم:
التعليم الإلكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقت كبير في كل محاضرة مثل استلام الواجبات وغيرها فقد خفف التعليم الإلكتروني من هذه العبء ، فقد أصبح من الممكن إرسال واستلام كل هذه الأشياء عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .
(14) تقليل حجم العمل في المدرسة:

التعليم الالكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلي مسجل الكلية.

 

مميزات التعلم الالكتروني: (1)

1-  يوفر الحاسوب فرصا كافية للمتعلم للعمل بسرعته الخاصة

2-  يزود الحاسوب المتعلم بتغذية راجعه (Feedback) فورية

3-  التشويق والمتعة والانجذاب

4-  قابلية الحاسوب لتخزين استجابات المتعلم ورصد ردود افعالة

5-  التغلب علي الفروق الفردية

6-  التوفير في الوقت والجهد بالنسبة للمتعلم وامعلم

7-  زيادة ثقة المتعلم بنفسة وينمي مفهوم ايجابي للذاتية

8-  ينمي الحاسوب حب الاستطلاع والاطلاع عند المتعلم

9-  يخلص الطلاب من التشتت والسرحان ويزيد من فترة الانتباه لديهم

على الرغم من المزايا المتعددة التي برزت للتعليم الإلكتروني إلا أن المؤسسات التعليمية لا زالت تواجه الكثير من التحديات من أجل تحقيق التعليم الإلكتروني في القطاعات المختلفة، ولعل من أكبر تلك المعيقات القناعات الحقيقية لدى كثير من رجال التربية والتعليم، وعدم القدرة على التغيير، وكما يمكن ملاحظة بعض تلك المعوقات في البلدان العربية: (4)
1- تخلف البنية التحتية للاتصالات في الوطن العربي
2- عدم اهتمام الدارس العربي باستخدام التكنولوجيا المتقدمة واهتمامه بنيل الشهادة فقط بلا جهد .
3- ضيق عرض الحزمة في البلاد العربية مما يعرقل استخدام تقنيات البث الضوئي والمرئي.
4- عدم انتشار استخدام الحاسب في كثير من الدول العربية.
5- ضعف الوعي التكنولوجي لدي الكثير من الناس
مع ما للتعليم الإلكتروني من مزايا إلا أن الاندفاع وراء التعليم الإلكتروني قد يحرم الطالب مهارات هو في أمس الحاجة إليها مثل الاستماع والكتابة والتفاعل مع الأقران والتحدث والحوار والمناقشة إلى غير ذلك ….لذا فإن الدراسة المتأنية للمحتوى قبل إعداد الأنشطة التعليمية ضرورية جدا، وحبذا لو يتم ذلك من قبل فريق تربوي متخصص في اللغة والبرمجة ،يقرر متى يذهب المعلم بطلابه إلى مختبر الحاسب ومتى يبقيهم في غرفة الصف ليتعلموا على يديه أبجديات الاستماع والحوار،وبالطريقة التي تعلم بها آباؤهم من قبل . وليس هذا بغريب إذا علمنا أن لمهارة الاستماع النصيب الأكبر من النشاط اللغوي الذي يمارسه الإنسان يوميا .
كما يمكن إضافة بعض السلبيات ومنها:
( 1 ) عدم وضوح أسلوب وأهداف هذا النوع من التعليم للمسئولين عن العمليات التربوية
(2) الأمية التقنية : مما يتطلب جهداً كبيراً لتدريب وتأهيل المعلم والطالب استعداداً لهذه التجربة
(3) التكلفة المادية من شراء المعدات اللازمة والأجهزة الأخرى المساعدة والصيانة
(4) إضعاف دور المعلم كمشرف تربوي وتعليمي مهم وارتباطه المباشر مع طلابه وبالتالي قدرته
على التأثير المباشر
(5) إضعاف دور المدرسة كمؤسسة تعليمية هامة في المجتمع لها دورهـــــا الهام في تنشئة الأجيال المتعاقبة

(6) ظهور الكثير من الشركات التجارية والتي هدفهــــا الربح فقط والتي تقوم بالأشراف على تأهيل المعلمين وإعدادهم وهي في الحقيقة غير مؤهلة علمياً لذلك
(7) كثرة الأجهزة العلمية المستخدمة في العملية التعليمية قد تصيب المتعلم بالفتور في استعمالها
ونجد بصفة عامة أن هذه العوائق تحدد في النقاط التالية:

  1. التكلفة المادية
  2. المشكلات الفنية
  3. اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية
  4. اللغة

عيوب التعلم الالكتروني: (1)

1-  يعتبر عملية مكلفة

2-  يوجد نقص كبير بالنسبة لتوافر البرامج التعليمية ذات المستوي الرفيع

3-  ان البرامج التعليمية المصممة لكي تستعمل مع نوع الاجهزة الحاسوبية  لا يمكن استخدامها مع نوع اخر من الاجهزة .

4-  ان عملية تصميم البرامج ليست بالعملية السهلة

5-  عدم اتقان المعلمين استخدام الحاسوب

 

 عرض تقديمي عن اشكال التعليم الالكترونى وأنماط التفاعل المختلفة

 elearning

 

المراجع :

 

1- التعليم والتعلم بالموبايل التكنولوجي الدكتوربدر نادر علي  خلال المنتدي الثاني للمعلم ابريل 2009

2- التعليم الإلكتروني تقنية واعدة .. وطريقة رائدة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى

3-الدكتور عبد الله الموسى جمع جملة من فوائد التعليم الإلكتروني أقتطفناها من بحثه المعنون بـ ” التعليم الإلكتروني: مفهومه .. خصائصه .. فوائده .. عوائقه.

4- أسعد أبو عناب ، اللغة العربية والتعليم الإلكتروني ، ص 4
عبد الله بن سعيد محمد با ناعمه، التعليم الإلكتروني ماله وما عليه ، ص 15
رضا شحاته ، التعليم الإلكتروني ماله وما عليه، ص 3
5- دور المعلم في التعليم الالكتروني  الأستاذ الدكتور خليل حسن الزركاني

6- E-learning A research note by Namahn.

7- E-Learning Concepts and Techniques is a collaborative e-book project by Bloomsburg University of Pennsylvania’s Department of Instructional Technology  students and guest authors. It was a project-based assignment for the online class, E-Learning Concepts and Techniques Spring 2006  and is dedicated in memory of Justin Bennett (1989-2006). It is also dedicated to those who love to learn as well as to those who inspire that love in others.

8- E-learning Essentials. Online education delivery methods: Types of e-learning.  Retrieved February 13th, 2006 from http://www.worldwidelearn.com/elearning-essentials/elearning-types.htm 

9-“E-Learning” Author: Juan Manuel Ortiz Written between 1 and 17 Oct 2001 based on written notes

10-FROM CLASSROOM TEACHING TO E-LEARNING: THE WAY FOR A STRONG DEFINITION Amaral L.,1 Leal D.11Universidade do Minho, Braga, Portugal

Anderson, T. (2004). Toward a Theory of online Learning. Book: Theory and

Practice of Online Learning. A. University: 33-60.

Minho, U. d. (2003). Iniciativa Campus Virtual – Projecto da universidade do Minho.  

 Posted at Universidade do Minho Website.

Retalis, S., V. Makrakis, et al. (1998). A case study of an enriched

classroom model based on the World Wide Web.

http://www.ilt.ac.uk/downloads/031027_AL_Retalis.pdf, Institute for

Learning and Teaching in Higher Education Website.

Terry, A. (2002). An Updated and Theoretical Rationale for Interaction. http://it.coe.uga.edu/itforum/paper63/paper63.htm, Posted at ITFORUM website.

Zetterman, M. and S. Lindblad (2003). Learning About eLearning: A starter about internet discourses and borderless education. NFPF Conference, Stockholm.

11- التعليم الالكتروني في الدول النامية  مهندس/ ابراهيم محمد عبد المنعم – مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار- مصر

12- حلقة النقاش الرابعة للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في مؤسسات التعليم الجامعي أ.د إبراهيم بن عبدالله المحيسن ذو القعدة 1428 هـ

13- التعليم الالكتروني مفهومة وخصائصة(د.عبد الله بن عبد العزيز الموسي .

14- رسالة ماجستير مها عبد العزيز العبد الكريم “دراسة تقويمية لتجربة التعلم الالكتروني بمدارس البيان النموذجية للبنات بجدة

15- التعليم الالكتروني… ترف أم ضرورة…؟!ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل جامعة الملك سعود.رجب 1423 هـ

 

 

رد واحد to “Definitions of E-learning”

  1. Rokaia Says:

    مششكور

أضف تعليق