Virtual Classroom

الفصول الافتراضية : Virtual Classroom: 

ان استخدام الشبكة العالمية للمعلومات في التعليم اثر في طريقة اداء المعلم والمتعلم وانجازاتهم في غرفة الصف وقد اوضح كوفيني وهايفيلد (1995م)ان استخدام الانظمة المتععدة في الشبكة العالمية للمعلومات سوف يغير الطريقة التي تؤثر بها التكنولوجيا في الحياة والعمل ,وتوفر للمتعلمين القدرة علي التصال مع المدرس والجامعات ومراكز الابحاث والمكتبات وغيرها وتساعدهم علي نقل ونشر المعلومات .( الباز ,2001م)     (1)

وقد نشأ علي المستوي الدولي للتعامل مع الشبكة العالمية للمعلومات وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعة منها :

– التعليم عن بعد (Distance Education)  

– التفاعل عبر اوب(Interactive Web) 

– عالم بلا أوراق (Paper Less World) 

– جامعات بلا أسوار (University Without Walls ) 

–  موسسات التعليم للمستقبل (Learning For the Future ) 

–  المدارس والجامعات الالكترونية (E-Scholl and E- university ) 

–  بيئات التعلم الافتراضي (Virtual Learning Environment) 

–  الجامعات الافتراضية (Virtual Universities ) ( منصور ,2001م ) 

– المنهج الرقمي (Digital Content

–  التعليم الالكتروني (E-Learning  ) 

– الفصول الذكية ( Smart Classroom) 

وغيرها من المصطلحات…

 مفهوم الفصول الافتراضية :هنالك مسميات اخري لهذه الفصول فهنالك من يسميها بالفصول الالكترونية والفصول الذكية وفصول الشبكة العالمية للمعلومات والفصول التخيلية والفصول الافتراضية وفيما يلي بعض التعريفات التي وردت حول الفصول الافتراضية  (1)

– هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية حيث لا تتقيد بزمان أو مكان وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية، بحيث يستطيع الطلبة التجمع بوساطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية بحيث يكون الطالب في مركز التعلم وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب ( فالاوسكاس وارتل ,2000 م )

– هي انظمة الكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوي (المحتوي التعليمي للفصل التخيلي ) علي الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية بوزارة التربية والتعليم او الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة بعضهم البعض وبين المدارس المختلفة وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني (http://elearning.emoe.org ) 

– عبارة عن غرفة قد تكون احدي الوحدات التي يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة ويتم تجهيز الغرفة بوصلات واسلاك او باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي او بوسائل اتصال اخري بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الافتراضي من التواصل مع معلم او متعلمين اخرين في مناطق جغرافية متععدة “الصالح واخرون 1423 هــ)

الفصول الافتراضية / التعلم المباشر: (2)

– برامج تبث الدروس الحية على الهواء بالصوت ، والصورة ، والنص  .

-تستخدم في شرح الدروس ، والتحاور مع الطلاب ، والاستضافة .

-يتم البث في وقت محدد .  

-تحتوي على سبورة إلكترونية تستخدم للشرح من قبل الأستاذ والطلاب .

– يمكن للطلاب المشاركة بالسؤال صوتياً أو كتابياً ( المحادثة النصية والصوتية )

– المحادثة قد تكون عامة أو خاصة .

– حفظ المحادثة والأنشطة لإعادة الاطلاع عليها .

– من سلبياتها البطء وضعف الاتصال .

– من سلبياتها اختلاف التوقيت في البلاد المختلفة ( في حالة التعلم عن بعد ) .

من أمثلتها : – Net meeting – vClass – HarfLearn

الفصول الذكية أو الافتراضية  Course virtual

هي بيئات تعلم (أو برامج) توفر للمعلمين والمتعلمين إمكانية الاتصال بالصوت فقط أو بالصوت والصورة وذلك بطريقة تزامنية شبيهة لحد بعيد بالحقيقة أي في نفس الوقت رغم عدم تواجدهم جغرافيا في مكان واحد. يعتبر استخدام الفصول الافتراضية التفاعلية في التعليم الالكتروني من الوسائل الرئيسية  في تقديم المحاضرات على الانترنت. قامت عذة شركات عالمية متخصصة في تكنولوجيا التعليم بتطوير فصول دراسية ذكية تتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المدرس والطالب، والتي تتألف بشكل عام من المكونات التالية:(3)

1. خاصية التفاعل المباشر بالصوت فقط أو بالصوت والصورة.

2. الدردشة الكتابية.

3 .السبورة الالكترونية.

4. المشاركة في البرامج والتطبيقات بين المعلم والمتعلمين أو بين المتعلمين أنفسهم. 
5. إمكانية إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المعلم و المتعلمين.

6. متابعة المعلم لنشاطات المتعلمين كل على حدة أو لمجموعهم في آن واحد.

 7. خاصية استخدام برامج العروض التقديمية.

8. إمكانية عرض الأفلام التعليمية.

9. خاصية توجية الاسئلة المكتوبة والتصويت عليها

10. توجيه الأوامر للمتعلمين.  

11. السماح لدخول أي متعلم أو إخراجه من الفصل.

12. السماح أو لا بالكلام للمتعلمين.

13. السماح بالطباعة.

14 تسجيل المحاضرة لإعادة متابعتها بطريقة لا تزامنية فيما بعد.

السبورة الالكترونية هي أداة من أدوات الفصول الافتراضية تحاكي السبورة التقليدية في عملها أي من وجهة نظر المستعمل هي مساحة على نافذة في شاشة الحاسب تمكن المعلم من الكتابة عليها أو مسحها وتمكن كل المتعلمين من مشاهدة ما يكتب أو يرسم أو يعرض عليهم من خلالها.  

فما هي تقنية الفصول الافتراضية؟

هي وسيلة من الوسائل الرئيسية في تقديم المحاضرات على الإنترنت، وهي فصول دراسية ذكية تتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب، وهي إحدى الوسائل الرئيسية في نظام التعليم عن بعد المفتوح التفاعلي، وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام..

وتختلف فصول الدراسة الافتراضية عن فصول الدراسة التقليدية من حيث:

* الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي توقيتات مختلفة.. مع إمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة..

* تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية ..

* الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة..

* فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية..

* عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول ثابت..

* التفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة المستمرتان من الإدارة..

* الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها..

ولا تحتاج إدارة الفصول الدراسية الافتراضية مهارات تقنية عالية؛ مما يعفي المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات.

وتتضمن الفصول الافتراضية تقنيات متقدمة وذكية مختلفة مثل التخاطب المباشر (بالصوت فقط أو بالصوت والصورة)..

والتخاطب الكتابي  Text Chat..

والسبورة الإلكترونية e-Board..

والمشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات (بين المعلم والطلبة أو بين الطلبة) Application Sharing ..

إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المعلم وطلبته File Transfer وتقنيات أخرى تضمن التفاعل بين الطالب والمعلم.

وقد دعمت شركات إنشاء الفصول الافتراضية (ومنها وشركة مايكروسوفت) التي يمكن عن طريق برامجها المتوفرة إنشاء فصل دراسي افتراضي على شبكة انترنت باستخدام برنامجها “فرونت بيج” Front Page لأن هذا البرنامج يستطيع إنشاء صفحات ويب ونشرها، كما أنه يحتوى على قالب جاهز خاص بالفصل الدراسي الافتراضي Virtual classroom ويمكن إضافة منتديات حوار بين الطلبة والمعلمين في الموقع ويتم إعداد المحتويات وخطط الدروس والعروض التقديمية ومحتويات المناهج التعليمية باستخدام مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس. ويتم بث هذه الفصول عبر الشبكة باستخدام برنامج Netshow لتقديم محاضرات وعروض مرئية حيوية عبر إنترنت.

ميزات وعيوب الفصول الافتراضية: (4)

المميزات:

–  توفير اقتصادي.

– توفر العدد والأنواع الهائلة من مصادر المعلومات.

–  توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب.

– القدرة علي التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الاخرين إلا اذا ارد ذلك.

–  الحرية في اختيار الوقت والمادة والمعلم مما يتيح للطالب القدرة علي استيعاب أكبر.

–  استخدام الحوار 

   نقاط الضعف :

– ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني.

ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول التخيلية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها.

ضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية الانترانت.

ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب.

– ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول التخيلية.

  

  

  

المراجع :

(1) أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية “الإنترنت” علي تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود  , احمد بن عبد العزيز المبارك

(2)التعليم الإلكتروني-تقنية واعدة .. وطريقة رائدة -ندوة التعليم الإلكتروني – مدارس الملك فيصل بالرياض -الدكتور يوسف بن عبد الله العريفي

مدير مركز تقنية المعلومات ، وأستاذ المناهج والحاسب التعليمي المساعد جامعة الملك فيصل.

(3) وحدة تطبيقات وبرامج تعليمية أ. فاطــمة بوربعه.

(4)محاضرة التعليم عن بعد- تقديم مركز تقنية المعلومات (وحدة التدريب)

 د.الموسى، عبد الله” التعليم الكتروني :مفهومه …خصائصه..فوائده … عوائقه ” ندوة مدرسة المستقبل  الرياض ، 1423هـ .

 د.جاسر الحربش “تجربة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في التعليم والتدريب الالكتروني” 

 م. إبراهيم محمد عبدا لمنعم ” التعليم الالكتروني في الدول النامية آمال  وتحديات ” ،    الاتحاد الدولي للاتصالات ( الندوة الاقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات  والاتصالات في التعليم) – يوليو 2003/ مصر.                  

م. فادي اسماعيل ” البنية التحتية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم، و التعليم عن بعد” دمشق *  15-17 يوليو 2003 

 

رد واحد to “Virtual Classroom”

  1. جهاد Says:

    أعمل رسالة ماجستير عن إعداد المعلم الافتراضي,ارجو مساعدتي

أضف تعليق